الأربعاء، 31 أكتوبر 2012

ثورة




ثورة...
==================

أفاق من نومه... من سباتٍ عميق

طال كثيراً


حتى ظن الجميع أنه لن يفيق


نفض غباراً تراكم على جسدٍ ضعيف


أزاح غماً أثقل كاهليه


لملم نفسه من رأسه حتى أخمص قدميه


بدأ يمشي... بات يفكر... أصبح يستخدم يديه



نظر حوله... تأمل وضعه...


جمع قواه المسلوبة... انتفض على ذاته... 





نزل ال الميدات... زأر بمن حوله من اللفيف:


اعلنها ثورة..

الثلاثاء، 30 أكتوبر 2012

لك الله يا سورية



تبت يدا بشار الأسد

تبت يدا من لا يخاف الواحد الأحد

تبت يدا من يقتل أبناء وطنه بلا سبب

عذراً فهذا لا ينتمي الى وطنٍ ولا عجب

وكيف تعجب ممن ينافس في إجرامه أبا لهب

لكنه لم يجرؤ على ذلك إلا لأننا لم نواجهه حتى بالغضب

يا سورية الاحرار ليس لك إلا الله فهو السند

الله معك فلا تطلبي من غيره المدد

الاثنين، 15 أكتوبر 2012

انتقد ولكن...




يعلم الله أن في قلوبنا متسع حتى لمن يخالفنا الرأي من أبناء شعبنا، وفي نفوسنا شعور بالتقصير تجاههم مهما عملنا أو قدمنا لهم، ونسعد بانتقاداتهم ونسعى للعمل بها لكن على أساس ان تكون هذه الانتقادات بناءة وتصب في المصلحة العامة، فنحن نحاول أن نسدد ونقارب نجتهد ونحاول كل حسب طاقته وفهمه وقدرته والله المستعان وهو الموفق، وفي الانتقاد أقول:
·         الانتقاد الصادق يشق طريقه الى العقول والقلوب بكل سلاسة ويسر ويلقى القبول بكل ترحاب وشكر
·         انتقد بكل حرية ولكن تذكر أن للناس عيون وألسن
·         انتقد ولكن بصراحة لا تصل الى وقاحة
·         انتقد بهدف التطوير لا التدمير
·         انتقد بهدف التغيير لا التشهير
·         انتقد بهدف التصحيح لا التجريح
·         على الإنسان أن ينظر لنفسه بتأمل وعمق قبل أن ينتقد الآخرين… موليير
·         ويقول الشافعي رحمه الله: تعمدني بنصحك في انفرادي... وجنبني النصيحة في الجماعة فإن النصح بين الناس نوع... من التوبيخ لا أرضى استماعه
·         يقول الفاروق: رحم الله من أهدى لي عيوبي
·         يقول الفاروق رضي الله عنه: "لا خير فيكم إذا لم تقولوها ولا خير فينا إذا لم نسمعها"

إلى كل مسؤول:



هي مجموعة من المبادئ والقيم والشعارات أحببت أن أذكر نفسي بها، عساها تتذكر كل فترة وأخرى، وعسى كل مسؤول يراجع نفسه ويراجعها حتى نصل في عملنا إلى المستوى الذي يجب أن نكون عليه:

·         الشعارات إن لم تتحول الى واقع فلا تساوي الحبر الذي كتبت به، دورنا تطبيقها بالتعاون الشامل والكامل مع الجميع وللجميع
·         هناك فرق بين القرارات والمبادئ: الأولى متغيرة والثانية ثابتة.
·         لتعلم أن القوانين والأنظمة واللوائح والقرارات والتعليمات والتعميمات جاءت لتيسير أمور العمل ولضبطها وليس للتضييق والتقييد.
·         ممكن أن ترجع خطوة تكتيكية لا استراتيجية ولامبدئية، فالقائد يتراجع خطوة. ليتقدم خطوتين.
·         قراراتك ليست مقدسة فاجتهد أن تراجعها كل فترة، فإذا كانت الفتوى تتغير بتغير الزمان والمكان فما بالك باجتهاداتك البشرية.
·         لتعلم أنه ما خاب من استشار، ففي المشورة الخير الكثير، ولا توقف استشاراتك على أشخاص بعينهم فالخير في الجميع.
·         اجتهد أن يكون من حولك من الناصحين الأقوياء بفكرهم الأمينين حينها ستكون أقرب إلى الحق بقراراتك.
·         قبل أن تحاسب من يعمل معك، اسأل نفسك هل وفرت له البيئة المناسبة للعمل؟
·         تذكر حينما تصاب بالأرق: حكمت فعدلت فأمنت فنمت حينها راجع نفسك وعد الى رشدك
·         لتعلم أنك مراقب من الله قبل الناس فاجعل خشية الله أمام عينيك وبين يديك، حينها ستكون قوياً في مواجهة الناس.
·         لتعلم أن رضا الناس غاية لا تنال، فاجتهد في أعمالك وفي قراراتك أن ترضي رب الناس حينها ستكسب رضا الناس.
·         لتعلم أنها لو دامت لغيرك ما وصلت إليك، هي هكذا الحياة وهذا واقعها، فاجتهد أن تؤدي الأمانة حقها.

الأربعاء، 22 أغسطس 2012

انتماء



لم يعد تفاعل ابناء الحركة كما كان في السابق مع القضايا الوطنية ومشاركتهم لم تعد بالمستوى المطلوب والذي يتناسب مع حجم هذه القضايا وأهميتها وقد يكون هذا التراجع لعدة اسبابها منها ضعف مستوى الانتماء عند ابناء الحركة او ممن اصبحوا ينتمون للحركة لمجرد مكاسب شخصية مما اثر بطبيعة الحال على ابناء الحركة الغيورين والذين بطبيعة البشر تتأثر نفسياتهم بما يدور حولهم لذا من الواجب اعادة شحذ هذه الهمم وتكاملها بدءا من تطبيق العدل والشفافية في كل القرارات وعلى كافة المستويات

الأحد، 3 يونيو 2012

شكل لجنة



على شاكلة قصة النملة النشيطة والمنتجة والتي قتلوا ابداعاتها بتشكيل لجنة اشرافية واخرى رقابية وثالثة للمتابعة ورابعة وخامسة حتى عادت النملة كباقي النمل الكسول، قررت القيادة العليا في بلد ما تشكيل لجنة لوضع خطة لدراسة خطة الخطة التي وضعتها لجان سابقة لها تم تشكيلها بعد ان قامت الجهة المسؤولة عن تنفيذ المشروع الذي ينتظره الجميع ويترقبه الكل
هذا هو حال من لا يريد أن يعمل ولا يسمح لغيره أن يعمل دون الحصول على موافقته السامية
فهل أصبحنا في فلسطين من هذه الفئة ومن هذه المجموعة التي تريد فقط تسجيل انجازات وهمية لا قيمة لها ولا تأثير ولا أساس وكل الجهود المبذولة تذهب سدى ويقف الحراك الزائف مع أول لقطة تصويرية تؤخذ وينتهي حماس العمل بمجرد نزول أول خبر عن هذا العمل أو ذاك 
فهل أصبحنا عبيدا للاعلام هو هدفنا وهو غايتنا ونسينا مضمون العمل الذي نقوم به؟
لذلك فإننا نوصي بتشكيل لجنة لدراسة هذا الأمر وأخرى لتحليل تداعياته وثالثة لوضع بدائل ورابعة...
وعمار يا بلد 

ثقافة الملاطم



من نكبة الى نكسة وغيرها من مصطلحات يجب ان تزول من قاموسنا لتحل مكانها معاني العزة والكرامة والصمود والانتصار 


فثقافة الملاطم والبكاء على الأطلال ليس من مفاهيمنا

وتربيتنا تقوم على نفض غبار الركام لننطلق من جديد
واننا إذ نسمح لأنفسنا بدراسة التاريخ والوقوف على المحطات الهامة في حياة الشعب الفلسطيني فقط لنستخرج منها العبر والدروس لا لنتباكى على ما مضى