الخميس، 15 نوفمبر 2012

تغريدة





غرد يا مقاوم كما تشاء
أطلق لتغريداتك العنان
غرد وقتما شئت صباحا مساء
غرد بما شئت ولو حتى بأطراف البنان
فتغريداتك تزهو بها الأرض وتطرب السماء
لكنها تزلزل أركان العادي الجبان
غرد لدينك لوطنك لأمهات الشهداء
غرد يا مقاوم
وانتظر إما النصر أو الجنان

ثغور وثغرات





هناك على مشارف وطن
رجال ما أعظمهم من رجال
يسهرون الليالي الطوال
لا يأبهون بالصعاب
لا يعرفون المحال
عتادهم آيات من الأنفال
قلوبهم موصولة برب العباد
أياديهم لا تفارق الزناد
أذانهم تطرب لحي على الجهاد
أقدامهم راسخات كالجبال
بصدورهم يواجهون جبروت الاحتلال
مقبلين غير مدبرين
إلا متحرفين لقتال
تحن إليهم الثغور إذا ما بعدوا عنها
ومن عشقهم يزحفون لها مهما كان الحال
فأنعم بهم يا وطن في حلهم والترحال

وهنا بين جنبات وطن
رجال صادقون عاملون مخلصون
يخططون ينفذون يجتهدون
في رضا المولى
على راحة شعبهم يتسابقون
ضاقت بهم الأسباب
خاضوا الصعاب
متوكلين على الواحد الوهاب
أعلنوها في كل المحافل
هنا الشعب هنا البداية والحكاية
واجهوا المشاكل تلو المشاكل
حفروا الصخر بلا معاول
في طريقهم يتعثرون
ولأنهم بشر يخطئون
ومنهم من خارج السرب يغرد
بقصد أو غيره يهدد
يتعالى بغرور ويعربد
وينسى أنه جاء للظلم مبدد
هي سقطات هي هفوات هي ثغرات
لا يقبلها شعب صدر الثورات
ولا رجال اشتروا من الله الجنات
وأعلنوها صريحة في كل المسيرات
عذراً شعبي فلك ترفع القبعات
لن تخترق الصفوف مهما كانت الصعوبات
فأنعم بهم يا وطن
فالنصر معهم بإذن الله آت
النصر معهم بإذن الله آت

الخميس، 8 نوفمبر 2012

كابوس




قامت شاردة البال 
تائهة الفكر
حائرة الحال
تبحث عن دليل
تسأل عن سبيل
اين أنا ولم هنا
ألم أكن بالامس هناك
ألعب وأزهو مع أهلي وأحبتي
سهرت معهم الليل الطويل
أواه ماذا حل بي
تغير المكان
تبدل الزمان
من أنا ومنذ متى هنا
عاد وعيها من جديد
أفاقت من غفلتها
من أرقها الشديد
تذكرت غربان الخراب
كلما ارتفع نعيقها ارتفع معه خوفها
نفثت سمومها
واجهتها بأعلى صوتها:
من يوقف حقدا اسود؟
أمي لماذا يقلعون التين والزيتون!
ويزرعون الغرقد؟
من هذا الذي يضربني ويغازلهم؟!
يتباهى سأسلمكم أمري بلا قيود...
خذوا الدار ومفتاحها وكوشان الجدود...
فرضاكم غايتي...
ولأجلها تراجعت عن كل الحدود...
آه يا بنيتي:
لا تخافي انه كابوس
لم يتحمله جسدك الرقيق
لا تجزعيقومي وطهري أذنيك من الأصوات النشاذ والنعيق
لا تحزني فالدار كياننا ومفتاحها في صدورنا وكوشانها العتيق
قومي بنيتي ألم تسمعي هتاف الجميع وأخيك الاصغر:
لا تساوم ارسم وقاوم...
قاوم ثم قاوم ثم قاوم...
انت هنا بنيتي
لوني البستان بالأبيض بالأحمر بالأسود بالأخضر
وغداً هناك سنعود
لنروي الزيتون والبرتقال والريحان والزعتر
هيا بنيتي
انهضي فالفجر أعلنها:
الله أكبر الله يا أكبر...

منافقون




قل يا أيها المنافقون


لا أؤمن بما تقولون


ولا أقرأ ما تكتبون


وكيف لي ذلك وانتم كالحرباء تتلونون


تلهثون تركضون تتسابقون


نحو سراب نحو ضباب نحو زيف الظنون


ألا فقتم من غفلتكم


أم أنكم حتى على أنفسكم تضحكون ؟


نسمات العودة





نسماتها تأتينا مع كل مساء

من البر من البحر من السماء
نسمات ليست كالنسمات
عذبة عليلة جميلة
معطرة بعطر عروسة الجميلات
تحمل معها رسائل الماضي والحاضر
من بحرها من أحيائها من ساعتها من بساتينها من مآذنها الصامدات

تمر بجبال بلادي بسهولها بمروجها تصل البحر بالبحر
تتخطى كل المسافات
تصلنا كل يوم كل ساعة كل لحظة
معها أمانة من أعظم الأمانات
تحرك فينا خلجات وهموم وذكريات
ذكريات الماضي التليد
يتولد معها إصرار وعهد ووعيد
على الوحدة على العودة على وصل الوريد بالوريد
وتعلو دندنات
من هنا وهناك
من غزة من الضفة من الشتات:
شلت يميني ان نسيتك يا بلادي
أنا لا أنساكِ فلسطين
صامدودون قادمون عائدون
أجراس العودة فلتقرع
ياطيب العود الى يافا

الأربعاء، 7 نوفمبر 2012

كرم عبسي






   هل أنت أكرم مني يا غريب
   وأنا ابن النخوة والكرم


   سأزيد عليك في رضا جاري الحبيب
   فهذا واجبي ومن أخلاقي والشيم
   أنت وعدتهم بما ليس لك فيه نصيب
   وأما أنا فلهم أرضي وكل ملكي بجرة قلم
   لن أفكر في مدينتي لا من بعيد ولا قريب
   
   فقلبي معهم وكيف أجرح مشاعرهم فلست بصنم
   وأنا لمن يحاول إزعاجهم خير رقيب
وهل أرضى بمضايقة أصحاب النِعم
سأسهر على راحتهم في القدس وحيفا وتل أبيب
فلا إرهاب بعد اليوم وعما سبق أبدي الندم
تأكد أن ظنهم بي لن يخيب
وعند إشارتهم سأكون دوماً تحت القدم







   عشقت الحياة من أجلك يا وطني
   رغم ما فيها من أشواك وأحزان
   عشقتها فحبك يسري في شراييني
   من شريان إلى شريان
   وكيف لا أعشقها من أجلك
   وفيك الصخرة وأنت مسرى العدنان
   وطني إن غبت عنك يوماً أصبحت كالتائه الحيران
   لن أغيب عنك
   فأنت لا تغيب عني
   فمنك شخصيتي والكيان
   لذا أحببت الحياة من أجلك
   ومن علمك صنعت الأكفان
   فحتى يحين القدر وتتنزل إرادة الرحمن
   عهداً ألا يسكن قلبي غيرك
   ولا يعشقك مثلي إنس ولا جان