الأربعاء، 22 أغسطس 2012

انتماء



لم يعد تفاعل ابناء الحركة كما كان في السابق مع القضايا الوطنية ومشاركتهم لم تعد بالمستوى المطلوب والذي يتناسب مع حجم هذه القضايا وأهميتها وقد يكون هذا التراجع لعدة اسبابها منها ضعف مستوى الانتماء عند ابناء الحركة او ممن اصبحوا ينتمون للحركة لمجرد مكاسب شخصية مما اثر بطبيعة الحال على ابناء الحركة الغيورين والذين بطبيعة البشر تتأثر نفسياتهم بما يدور حولهم لذا من الواجب اعادة شحذ هذه الهمم وتكاملها بدءا من تطبيق العدل والشفافية في كل القرارات وعلى كافة المستويات

الأحد، 3 يونيو 2012

شكل لجنة



على شاكلة قصة النملة النشيطة والمنتجة والتي قتلوا ابداعاتها بتشكيل لجنة اشرافية واخرى رقابية وثالثة للمتابعة ورابعة وخامسة حتى عادت النملة كباقي النمل الكسول، قررت القيادة العليا في بلد ما تشكيل لجنة لوضع خطة لدراسة خطة الخطة التي وضعتها لجان سابقة لها تم تشكيلها بعد ان قامت الجهة المسؤولة عن تنفيذ المشروع الذي ينتظره الجميع ويترقبه الكل
هذا هو حال من لا يريد أن يعمل ولا يسمح لغيره أن يعمل دون الحصول على موافقته السامية
فهل أصبحنا في فلسطين من هذه الفئة ومن هذه المجموعة التي تريد فقط تسجيل انجازات وهمية لا قيمة لها ولا تأثير ولا أساس وكل الجهود المبذولة تذهب سدى ويقف الحراك الزائف مع أول لقطة تصويرية تؤخذ وينتهي حماس العمل بمجرد نزول أول خبر عن هذا العمل أو ذاك 
فهل أصبحنا عبيدا للاعلام هو هدفنا وهو غايتنا ونسينا مضمون العمل الذي نقوم به؟
لذلك فإننا نوصي بتشكيل لجنة لدراسة هذا الأمر وأخرى لتحليل تداعياته وثالثة لوضع بدائل ورابعة...
وعمار يا بلد 

ثقافة الملاطم



من نكبة الى نكسة وغيرها من مصطلحات يجب ان تزول من قاموسنا لتحل مكانها معاني العزة والكرامة والصمود والانتصار 


فثقافة الملاطم والبكاء على الأطلال ليس من مفاهيمنا

وتربيتنا تقوم على نفض غبار الركام لننطلق من جديد
واننا إذ نسمح لأنفسنا بدراسة التاريخ والوقوف على المحطات الهامة في حياة الشعب الفلسطيني فقط لنستخرج منها العبر والدروس لا لنتباكى على ما مضى

الاثنين، 28 مايو 2012

ادارة الاجتماعات



من بديهيات إدارة الاجتماعات:
              - وضع جدول اعمال وجدولة زمنية لكل بند والا فستكون نتيجة الاجتماع مجرد دردشات
              - التقليل من بند ما يستجد
              - اللباقة بعدم السماح لتكرار نفس الراي من اكثر من شخص
              - توزيع جدول الاعمال مفصلا قدر الإمكان بوقت كافٍ حتى يستطيع الاعضاء تدارسه قبل الاجتماع
              - تجهيز كل ما هو مطلوب من اوراق ومستندات للحضور قبل الاجتماع
              - تقليل مرات تخديم الضيافة لان كثرتها يسبب بلبلة وعدمها قذ يسبب ملل ‎
              - ترك المتكلم يدلي برأيه ولكن بدون إسهاب وفي نفس الوقت بدون مقاطعة 
              - عدم السماح بالكلام الجانبي والا سيفقد الاجتماع أهميته 
              - عدم السماح برفع الاصوات مهما كان السبب
              - العمل على إشراك وتفاعل اكبر عدد من الحضور
              - الخروج بقرارات واضحة غير قابلة للتأويل   
              - ان يخرج كل واحد من الحضور وهو على معرفة تامة بالمهام التي وكل بها     

'طابع البريد خير سفير



وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تدشن ٣ طوابع بريدية جديدة
الطابع الاول يحمل صورة باب المغاربة وجسره وفي الفئات ٤ أبواب اخرى تأكيدا على مكانة القدس والاقصى وتمسكنا بها فهي القبلة وهي الهدف
الطابع الثاني عن ذكرى معركة الفرقان ويحمل اسم غزة صمود وانتصار ليؤكد ان سبيل التحرير يكون بالقرآن والبندقية
الطابع الثالث يحمل شعار عام التعليم تأكيدا على اهمية التعليم ولا مستقبل لأي مجتمع بدون تعليم وتعليم نوعي ومميز
اصدار الطوابع البريدية يأتي لتوثيق التاريخ وللتاريخ
الطوابع البريدية في السابق كان يتم طباعتها في الخارج اما الان فيتم طباعتها في المطابع الوطنية وبنفس الجودة
رسالتنامن اصداره هذه الطوابع بالتزامن: انناسنعبر للمستقبل
بمجتمع واعي ومتعلم ومحصن بمعاني العزة والصمود والانتصار لنحرر فلسطين كل فلسطين وعلى رأسها القدس

الأحد، 1 أبريل 2012

القرارات الحكيمة

ان اتخاذ القرارات وحتى في وقت الأزمات يحتاج الى مجموعة من الحيثيات والمحددات حتى يكون هذا القرار صائباً وفي الاتجاه الصحيح، ومنها:
-التوازن او الاتزان فلا افراط ولا تفريط.
- الشمولية بحيث يغطي كل الجوانب المحيطة ببيئة القرار ومجتمعه.
- التوقيت بحيث يتخذ القرار في التوقيت المناسب دون استعجال أو تأخير.
الوضوح بحيث لا يقبل التأويل أو الاجتهادات التي ليس في مكانها.
المرونة ولكن دون أن تؤثر على مضمون القرار.

الأربعاء، 14 مارس 2012

نقابة المهندسين



رغم الألام والأحزان ورغم الأزمات التي نمر بها إلا أنني قبل يومين شعرت بسعادة لم أشعر بها منذ فترة طويلة
كان ذلك وأنا أشارك المهندسين فرحتهم بافتتاح مقر النقابة في الشمال
ففعلا ان هذا الشعب الذي يعيش تحت الحصار ويواجه الاحتلال بمقوماته المتواضعة يحق له أن يفرح وان يفتخر بأنه يتحدى الصعاب ويواصل المسير ويستمر في عطائه حتى في أحلك الظروف بل يسجل إنجازات جديدة وعظيمة في مقياس المعطيات البشرية
ولكنهم اهل فلسطين وابناء غزة ومهندسيها الرواد في كل مكان والمبدعين في كل مجال
هنيئا للنقابة هذا الإنجاز
وهنيئاً لمهندسي الشمال بمقرهم الرائع
وهنيئا ً لغزة ولفل سطرين بأبنائها المخلصين
وفعلا على هذه الارض ما يستحق الحياة