الأحد، 29 مارس 2015

لا تغيبي...



لا تغيبي
فغيابك يزيد من همومي وآلامي
ويزيد من كربي وأحزاني

لا تغيبي
فإن بعدت عن عيني يئن لبعدك وجداني
ويخفق فؤادي بحثاً عن صدرك الحاني


لا تغيبي
فأنت شمسي أنت قمري أنت وطني
أنت حاضري ومستقبلي وكياني


لا تغيبي

السبت، 21 مارس 2015

نظرة وابتسامة





أحد عشر عاماً مضت على رحيلك سيدي عن عالمنا هذا لم نشعر بها،
وكأنها بالأمس القريب، رغم أنها مثقلة بالهموم والكروب والحروب.
أحد عشر عاماً لم تغب فيها لحظة واحدة عن فضاء فلسطين، رغم أنهم اغتالوك ظانين أنهم سيجتثوك من هذه الدنيا،
ولكن هيهات هيهات...
صحيح أنهم غيبوا جسدك عنا ولكنك باق فينا، في قلوبنا، في عقولنا، في أرواحنا، في فكرنا، في أفكارنا.
اغتالوا الجسد ولكن بقت الروح تسندنا في زمن الصعوبات والحصار،
وبقت كلماتك توجهنا في عصر المفاوضات البائسة، وبقى منهجك نبراس يضيء لنا ظلام التنازلات. شيخنا الجليل اطمئن فما زال أبناؤك عندما تضيق بهم السبل يسترجعون كلماتك ومواقفك وتوجيهاتك ويتأملون في صورك فيجدون فيها رسائلاً ما زلت تبرق بها لهم،
تغرد عيونك بنظرة فيها طمأنينة الواثق بالله المتوكل عليه، الذي يرشد أحبائه إلى طريق النصر والرضوان،
فيتأملون في صور أخرى فيجدون تلك الابتسامة المرسومة على وجهك رغم أوجاعك وآلامك، ولكنك بهذه الابتسامة تقول لفلسطين ولأبناء فلسطين اقترب النصر فأبشروا وابتسموا ولا تستيئسوا فالفرج قريب قريب بإذن. نم قرير العين شيخنا فحياتك كانت حياة وشهادتك ما زالت حياة،
وما زلنا على دربك سائرون وبنهجك مقتدون ومن نظرتك وابتسامتك نستمد الهمة والعزيمة والثقة بالله مرددين وراءك قولاً وعملاً  
(أملي أن يرضى الله عني).

الاثنين، 27 أكتوبر 2014

قراءة تونسية

فازت تونس ولم تخسر النهضة...
اعتقد ان الانتخابات التشريعية الاخيرة كانت من النزاهة والديموقراطية بحال يجعلنا ان نقول فازت تونس، فلم يتكرر فيها الانقلاب المصري أو اليمني أو حالة عدم الاستقرار الليبية . ولذلك أقول أن النهضة على المستوى الوطني لم تخسر حيث جنبت الشعب الفتن بالانقلاب على الربيع التونسي وإن كان فوز نداء تونس هو بداية عودة لبعض رموز النظام القديم. ولكن بنظرة واقعية أقول أن النهضة لم يستطع تحصين نتائجه المبهرة سنة ٢٠١١ حيث اعتلى سدة الحكم وبطبيعة الحال لم ولن يستطيع تغيير الوضع المجتمعي والاقتصادي خلال الثلاث السنوات الماضية وإن كان بإمكانه إقناع المواطن التونسي بأداء حكومي أفضل مما كان عليه، فالمواطن كان ينظر إلى النهضة بأن معها عصا موسى وهذا لم يحدث بسبب البيئة المحلية ومقوماتها الطبيعية والبيئة الخارجية وإفرازاتها السياسية والتحالفية.
وهنا أقول أن النهضة في هذه الانتخابات حصلت فقط على أصوات أبنائها وأنصارها وخسرت أصوات الكتلة المحايدة أو الخاملة، وذلك لأكثر من سبب منها:
- ضعف نسبة الإنجازات الحكومية في الفترة السابقة
- الرغبة في التغيير وتجربة الاخر
- الإغراءات المالية التي قدمها سواء نداء تونس والدعم الخليجي له أو الاتحاد الوطني الحر برئيسه وهو رئيس أكبر نادي رياضي بشعبيته العارمة وبأموآله الحاسمة
- عدم استكمال الرؤيا السياسية للنهضة في التعامل مع الانتخابات بمجملها وهنا أقصد عدم حسم مرشحها الرئاسي بينما هذا الامر مبتوت في الأحزاب الاخرى
- والنقطة الاخيرة تتمثل في الخطاب الانتخابي الذي كان عالي المستوى بسبب التكوين الفكري والثقافي العالي لأبناء النهضة فلم يلامسوا في خطابهم المستوى الشعبي العام.
وبالتأكيد هناك أسباب أخرى، ولكن خلاصة الأمر أنه يجب الاستفادة من هذه التجربة بصورة كبيرة في واقعنا الغلسطيىني والتحضير للانتخابات القادمة وهصوصا اننا جلسنا في الحكم فترة اكبر وأطول وتأثيرنا المجتمعي لم يكن بالصورة المطلوبة (وأرجو التفكير بهذه النقطة بموضوعية وواقعية وبعيدا عن العاطفة والتبرير فالمهم ما بعد هذه المرحلة).
واعتقد ان المجال ما زال مفتوحا امام النهضة لدراسة التحالفات الممكنة في الانتخابات الرئاسية المقبلة
وعلى جميع الاحوال هنيئاً لتونس 

السبت، 23 أغسطس 2014

مدافع العودة

غنت فيروز لأجراس العودة كي تقرع ولكن نزار وتميم كان لهما رأي أخر فكانت هذه الكلمات ردا عليهم


عذرا نزارٌ وتميم
فليسمع كل العالم فليسمع
الشعب أعلنها صراحة
أرضي عرضي لها أرجع
فأنا الشعب أنا الشعب
يسابق آخره المطلع
في دحر عدو غدار
ومن الركام له يطلع
بل من الركام صاروخا
طائرة رشاشا يصنع
خازوق دك مضاجعهم
في حيفا وكريات الأربع
بغطرستهم قالوا نسقطه
والقبة لم تجدي لم تنفع
فأنا الشعب المنتصر
لإملاء عدوي لا أخضع
ولصمت أزلامه وتخاذلهم
لن يقبل لن يرضى لن يشفع
أصبعي على الزناد
وكفي لغير الله لن أرفع
والجسم يعرف موقعه
في قرع الأعداء الأبشع
والمدفع في أيدي أجناد
لعدو الله فلتدفع
وستصدر معنى العزة
للعُـرْبِ وللعالم أجمَع
فهيا فيروز غردي
أجراس العَـودة فلتـُقـرَع
وتميم للاقصى فلترحل
لأذان الفجر لكي ترفع

الجمعة، 22 أغسطس 2014

حكاية


من حروف صمتي سأكتب الحكاية
وعلى بحور آهاتي سأنظم الرواية
مع أمواج الجراحات ستكون البداية
وفوق سحاب العذابات سأخط النهاية

فحكايتي حكاية الوطن السليب
وضعه لا يسر صديق ولا غريب
ومع ذلك له ألف حبيب وحبيب
وذلك سر غزة هذا البلد العجيب

حاصروه حتى يومنا من السنوات ثمان
حاربوه بذخائر
لا يقدر عليها إنس ولا جان
في السجيل
في العصف المأكول
وقبلهما الفرقان
دمروا فيها الحجر
اجتثوا الشجر
وشردوا الانسان
بل قتلوه في بيته
في الشارع
في كل مكان

فانبرت لهم كتائب
كانت لهم بالمرصاد
أعلنتها حي على الكفاح
حي على الجهاد
ردت عليهم بما أوتيت من عتاد
وطمأنت شعبها بأن النصر
آت آت من رب العباد



الخميس، 21 أغسطس 2014

دافع


احم بلدك يا ولدي
وعنها دافع
احمل سلاحك بيد
وبالاخرى لقرآنك رافع
لا يهمك أزيز الطائرات
ولا دوي المدافع
وفي وجه الأعداء كبر
فما لنا غير الله نافع
ولا تهاب المنايا
فقدر الله واقع واقع
فإما نصر تعلن بعده
أنك إلى يافا راجع
أو شهادة تصبح معها
لسبعين من أهلك شافع

هنا وطن

هنا وطن
د. م. أسامة عبد الحليم العيسوي
===================
هنا كان لي بيت
في كل ركن من أركانه ذكريات
هنا كانت حياة
في كل لحظة من لحظاتها حكايات
هنا عشت مع أحلامي
هنا لعبت مع جيراني
هنا سهرت مع خلاني
هنا وما أدراك ما هنا
أواه من هنا
من هنا
سرقوا الزمان
دمروا المكان
شردوا الإنسان
فقأوا الأحلام
حولوا البيت إلى ركام
قتلوا الشيخ بعد الغلام
ولكن
من هنا خرجنا
وإلى هنا سنعود
فجذورنا هنا
كياننا هنا
حياتنا هنا
على الحطام
من بين الركام
من وسط الآلام
سنرسم على ذاكرة النسيان
وطناً
سنرفع على سارية الحرمان
علماً
سنكتب من آهات الزمان
قصصاً
من هنا خرجنا
وإلى هنا سنعود
لنسرد حياة
بأجسادنا عشناها
بأرواحنا كتبناها
بدمائنا رويناها
من هنا خرجنا
وإلى هنا سنعود
لنواصل الرواية
لنكمل الحكاية
حكاية الزمان
حكاية المكان
والإنسان
والأوطان
من هنا خرجنا
وإلى هنا سنعود
فهنا أنا
وأنا هنا
فهنا لي بيت
بل هنا لي وطن